الأوقاف الجعفرية تحيي الذكرى السنوية الـ (223) للشيخ حسين العلامة

السبع يدرس الاتجاهات الفكرية في عصره ومدن يبحث فكره التربوي

أحيت إدارة الأوقاف الجعفرية بمملكة البحرين الذكرى السنوية الـ  (223) لرحيل العلامة الشيخ حسين آل عصفور في مرقده بقرية الشاخورة مساء أمس السبت (7/7/ 2018م) بحضور سماحة الشيخ عبد الحسين ال عصفور وسماحة الشيخ محسن آل عصفور رئيس الأوقاف الجعفرية وبمشاركة الباحثين التاريخيين الأستاذ يوسف مدن والدكتور وسام السبع وبحضور جمع كبير من الحضور.

وقدّم السبع بحثاً بعنوان “الاتجاهات الفكرية في عصر الشيخ حسين العلاّمة وموقفه منها”، وقد استعرض ثلاث اتجاهات: الاتجاه الأخباري أو ما يعرف بمدرسة المحدّثين وأبرز رموزه في البحرين، والاتجاه الأصولي، والاتجاه العرفاني، وقد أوضح موقف الشيخ حسين منها من هذه التيارات.

كما استعرض ملامح الدور العلمي مشيراً إلى تأسيسه لحوزة دينية في قرية الشاخورة، واضطلاعه بالتدريس، والتأليف، والقيام بالأعباء الدينية كزعيم ديني كبير يمثل الحلقة الأخيرة من آخر الفقهاء الكبار في البحرين في الربع الأول من القرن الثالث عشر الهجري.

ثم استعرض الباحث السبع سمات مدرسة فكر الشيخ حسين العلامة، مؤكداً على ثلاث سمات رئيسة هي: الأصالة، والشمول، والعمق، وقد توقف عند كل من هذه السمات مستعرضاً نماذج من كتابات الشيخ عليها.

كما استعرض الأستاذ يوسف مدن بحثه الموسوم “الفكر التربوي للشيخ حسين آل عصفور” من خلال سيرته وفكره، اعتماداً على ما كتبه تلميذه الشيخ مرزوق الشويكي في “الدرة البهية” عن أستاذه.

من جهته كشف الشيخ محسن آل عصفور رئيس الأوقاف الجعفرية عن تخصيص ثلاث جوائز سنوية ستخصص لها لجان علمية للتحكيم، الأولى باسم صاحب الذكرى العلامة الشيخ حسين، والثانية باسم الحكيم المتأله الشيخ ميثم البحراني، والثالثة باسم السيد هاشم البحراني، والرابعة باسم فقيه أهل البيت الشيخ يوسف آل عصفور.

فيلم توثيقي بمناسبة الذكرى السنوية 223 لرحيل العلامة الشيخ حسين بن محمد آل عصفور البحراني إنتاج إدارة الأوقاف الجعفرية 2018

https://www.youtube.com/watch?v=0hq2S1gq5yo&feature=youtu.be

تغطية صحيفة الأيام البحرينية

الأيام | بالصور.. الأوقاف الجعفرية: مسابقات سنوية لتشجيع البحث العلمي بأسماء علماء البحرين
https://alay.am/p/dg3#.W0HxPX7q61U.whatsapp

موقع الأوقاف الجعفرية

افتتاح مشروع تطوير وإعمار مقام الشيخ حسين آل عصفور في الذكرى السنوية 223 لوفاته
الأوقاف الجعفرية: مسابقات سنوية لتشجيع البحث العلمي بأسماء علماء البحرين

http://www.jwd.gov.bh/ar/latest/news/2110

وكالة أنباء البحرين

افتتاح مشروع تطوير وإعمار مقام الشيخ حسين آل عصفور في الذكرى السنوية 223 لوفاته | وكالة أنباء البحرين http://bna.bh/portal/news/848085#.W0HxHfZLZcw.whatsapp

أضف تعليق

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑